من أسباب العناد بين الزوجين


العناد صفة موجودة فى الرجل والمرأة، إلا أن هناك بعض الأزواج يشكون من عناد الزوجة، وتصلب رأيها مما يدفع بالحياة الزوجية إلى طريق شائك، فى حين أن الزوجة ترى أنه السلاح الوحيد الذى قد تدافع به عن نفسها أمام تعنت الزوج واستبداده بالرأى، فنجدها تلجأ أحيانا إلى الرفض السلبى لما تراه لا يتوافق مع أسلوبها ومشاعرها، فيترجمه الزوج على أنه عناد وتبدأ المشاكل.

إن أسباب العناد بين الزوجين ترجع إلى :

  1. قد تصل جذور العناد عند الزوج إلى مراحل حياته الأولى نتيجة تربية خاطئة، فالطفل قد يتشبث برأيه فيبتسم الوالدان وينفذان ما يريد، ثم يتطور الأمر إلى أن يصبح شاب ليتحول بعد ذلك إلى سلوك يومى يرافقه فى زواجه ويمثل نوعا من التمرد.
  2. قد يكون عناد الزوج تقليدا للأب، فالرجل الذى ينشأ ويتربى فى بيت يتحكم فيه الأب ويسيطر عليه يحاول أن يقلد نفس سلوك الأب.
  3. وراثة صفة (العناد) من الوالدين نتيجة المعاملة الأسرية التى لا تتسم بالاحترام وبث الثقة فى النفس.
  4. قد يأتى العناد من الزوج لعدم التكيف مع الزوجة والشعور باختلاف الطباع فيكون العناد صورة من صور التعبير عن رفض سلوك الزوجة، وعدم الانسجام فى الحياة الزوجية.
  5. تسلط واستبداد الزوجة برأيها واستهتارها الدائم برأى الزوج، والاستهزاء به قد يدفعه إلى طريق العناد.
رجــــــاء : رجاءا من كل الأخوات الكريمات اللاتي استفدن من هذه المعلومات وبقليل من الجهد مشاركة الموضوع عبر احدى ازرار المشاركة بالاسفل ولكن جزيل الشكر.