فتاوى خاصة بباب نواقض الوضوء”الجزء الأول”

س: هل يجوز للرجل أو المرأة قراءة القرآن ومس المصحف بدون وضوء ؟

الجواب: قراءة القرآن بغير وضوء أمر جائز ؛لأنه لم يأت نص في الكتاي أو في السنه بخلاف ذلك ؛ أي بعد جواز قراْة القرءان بغير طهارة
ولا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة ،بل لا فرق في ذلك بين الرجل الطاهر وغير الاهر وبين المرأة الحائض وغير الحائض .
ومن أدلة حديث عائشة في صحيح مسلم أن النبي “صل الله عليه وسلم” كان يذكر الله ف كل أحواله.
فالحائض محكوم عليها شرعا بأنها لا تصلي ، وعدم صلاتها هو منع لها لكمة بالغة من أن تتعبد الله -تعالى -بما كانت تتعبد به قبل طروء الحيض.
فلا يجوز لنا أن نضيق عليها دائرة العبادة التي كانت مشروعة لها مع الصلاة ، ثم نهيت عن الصلاة ، ولم ننه عما سوى ذلك ، فنحن نوسع ما وسع الله على الناس.
وكثيرا ما أذكر بهذه المناسبة حديث السيدة عائشة – رضي الله عنها -حينما كانت حاجة مع النبي ” صل الله عليه وسلم” ونزلوا في مكان يسمى ” سرف” قريب من مكة ، ووجدها ” صل الله عليه وسلم” تبكي لحيضها ، فقال لها : ” اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي ولا تصلي ” فلم يمنعها من قراءة القرآن ، ولا من دخول المسجد الحرام .

“فضيلة الشيخ الألباني – رحمه الله -“


س: امرأة متوضئة للصلاة وتوسخ طفلها واحتاج للتغسيل فغسلته ونظفته من النجاسة ، فهل ينتقض وضوؤها بذلك ؟

الجواب: إن مست أحد فرجيه انتقض وضوؤها بذلك ، وإلا فلا ينتقض وضوؤها بمجرد تغسيله حتى ولو باشرت غسل النجاسة بيدها ، وعليها ملاحظة تطهير يدها بعد ذلك والاحتزاز من تعدي النجاسة على بدنها أو ثوبها .

“فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ”


س: المرأة وضأت طفلها وهي طاهرةهل يجب أن تتوضأ؟

الجواب: إذا وضأت المرأة طفلها أو طفلتها ومست الفرج ، فإنه لا يجب عليها الوضوء ، وإنما تغسل يديها فقط ؛لأن مس الفرج بدون شهوة لا يوجب الوضوء ، ومعلوم أن المرأة التي تغسل أولادها لا يخطر ببالها الشهوة ، فهي إذا وضأت الطفل أو الطفلة فإنما تغسل يديها فقط من النجاسة التي أصابتها ، ولا يجب عليها أن تتوضأ.

“فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله-“


س: لي أطفال وتوضأت وغسلت نجاسة أطفالي ، هل ينتقض الوضوء أم لا ؟

الجواب: لا ينتقض الوضوء بغسل نجاسة على بدن المتوضئ أو غيره إلا إذا كنت لمست فرج الطفل ، فإنه ينتقض الوضوء بذلك ، كما لو لمس الإنسان فرج نفسه .

“اللجنة الدائمة للإفتاء”


س: هل لمس عورة صغيري أثناء تغيير ملابسه ينقض وضوئي؟

الجواب: لمس العورة بدون حائل ينقض الوضوء ، سواء الملموس صغيرا أو كبيرا ؛ لما ثبت أن النبي ” صل الله عليه وسلم ” قال: من مس فرجه فليتوضأ ” وفرج الملموس مثل فرج الماس

“اللجنة الدائمة للإفتاء “

كتاب فتاوى المرأة المسلمة لعدد من العلماء